لأول مرة في فلسطين عمليات علاج القلب الكهربائية من خلال الكي عبر القسطرة القلبية


تمكن فريق جراحة القلب والشرايين في المستشفى الأهلي بمدينة الخليل، من إجراء أولى عمليات علاج مشاكل القلب الكهربائي من خلال الكي عبر القسطرة القلبية، ما يعتبر قفزة نوعية بتقديم الخدمات الطبية المتعلقة بالقلب وكهرباء في فلسطين، وهو انجاز طبي كبير يضاف إلى سلسلة انجازات المستشفى الأهلي.

ويتم التشخيص بتحديد العصب الكهربائي الزائد في القلب، ومن ثم تجرى عملية الكي لحرق هذا العصب ليكون علاج نهائي للمريض ولا يتحاج لتعاطي الأدوية مدى الحياة، وهذا يوفر على المرضى عناء السفر إلى الخارج وتحويل المرضى من قبل وزارة الصحة إلى خارج فلسطين مما يخفف على خزينة الدولة وعلى أهل المريض والمريض نفسه.

و تسارع ضربات القلب ناتج عن أعصاب كهربائية متشابكة داخل القلب مما يسبب دائرة كهربائية مغلقة، وهذه الدائرة تعمل على تسارع ضربات القلب تصل أحيانا إلى 200-250 ضربة في الدقيقة، مما يشكل خطر على حياة المريض.

و طريقة العلاج،  تبدأ أولا بالتشخيص من خلال تخطيط قلب خارجي، تظهر فيه ضربات القلب المتسارعة والتي تحصل بشكل مفاجئ ما يستدعي توجه المريض إلى عيادات الطوارئ للإسعاف الأولي، والتي تعالج عادة بالأدوية أو بالصدمة الكهربائية لإعادة الوضع إلى طبيعته، وهذا شيء متكرر.

الإجراء ينهي مشكلة القلب الكهربائية بشكل نهائي ويستغني بموجبها المريض عن تعاطي الأدوية مدى الحياة ويعود المريض اعتباراً من اليوم التالي للعملية لممارسة حياته الطبيعية.

 

Kastara