التمريض


التمريض جزء أساسي من المنظومة الصحية حيث تطورت خدمات التمريض على مدار العقود حتى وصلت للمستوى المتقدم في الرعاية الصحية للمرضى، ويتجاوز عدد أفراد الطاقم التمريضي في المستشفى الأهلي (300) ثلاثمائة ممرض وممرضة موزعين على أقسام المستشفى المختلفة ويقدمون الرعاية الشاملة للمرضى من النواحي الجسمية والنفسية كما يقومون بتعريف المريض وأسرته ومدهم بالإرشادات اللازمة لحالته الصحية وكذلك سبل الوقاية من الأمراض والإرتقاء بالحالة الصحية لأكمل وجه.

كما تعتبر عملية توثيق وتدوين جميع الخدمات المقدمة للمريض والبيانات المتعلقة به من المهام الرئيسية لقسم التمريض .

وتتكون بنية وهيكلية التمريض في المستشفى الأهلي من التالية:

- إدارة التمريض: مؤلفة من مدير التمريض ونائبه ويعملون على وضع الخطط التنظيمية للعمل وتوزيع الممرضين والممرضات على الأقسام المختلفة وهم من يتحمل المسؤولية في إدارة الأقسام المختلفة كما تعمل إدارة التمريض على تقييم عمل المشرفين ورؤساء الأقسام، كما تقوم إدارة التمريض بتقديم الإقتراحات إلى مدير عام المستشفى حول تطوير الخدمات ووضع برامج التعليم والتدريب بهدف تطوير الخدمات التمريضية خاصة وخدمات المستشفى بشكل عام، كما تعتبر من المهام الرئيسية لإدارة التمريض ضمان الطرق الفعالة لتطبيق آداب وسلوكيات المهنة.

- المشرفين التمريضيين: يقومون بمتابعة الأعمال المختلفة والمتعلقة بالعناية بالمرضى وتقديم الخدمات التمريضية لهم.

- رؤساء الأقسام التمريضية: ومهمتهم التأكد من أعلى مستوى من الخدمات التمريضية المقدمة للمرضى ومتابعة تنفيذها من قبل الطاقم العامل ويكون رئيس أو رئيسة القسم بمثابة حلقة الوصل بين القسم والعاملين فيه وإدارة التمريض وكذلك الإشراف على استلام وتسليم أحوال المرضى في كل قسم وترتيب جدول المناوبات وتدريب الممرضين الجدد.

- مسؤول التعليم المستمر: ذو خبرة علمية وعملية عالية يعمل على عقد دورات وورشات عمل داخلية وخارجية لإفادة أكبر عدد ممكن من الطواقم الطبية العاملة في مجال التمريض، كما يعمل على تدريب الكوادر على جميع الأجهزة الطبية الحديثة بالتنسيق مع الهندسة الطبية.

- معاونات التمريض: مهمتهم تقديم الخدمات للمرضى كإطعامهم والعناية بالنظافة الشخصية والمتابعة المباشرة لهم. كما تقوم المعاونات بتنظيف الأدوات الطبية ومتابعة احتياجات القسم وتأمينها.